Sunday, April 02, 2017

درس اللغة العربية العصرية


درس اللغة العربية العصرية



🌑 الأستاذ محمد خان الباقوي 🌑


مقدمة ميزات اللسان العربي 


اللسان - هو تاريخ المجتمع وحضارته  وأفكاره وبيئته وماضيه ومستقبله، ولولاه لما يعرف إنسان إنسانا كما لا يقدر على إتصاله بآخر في أي مجال. بل اللغة من نعم الله العظيمة الغريزة أنعم بها على عباده. والله عزوعلا يقول: واختلاف ألسنتكم  وألوانكم.

ومن المعلوم أن عدد اللغات الموجودة في العالم سبعة آلاف لغة منطوقة. وقيل: عشرة آلاف لغة. ومن أشهرها الإنجليزية والصينية والإسبانية والروسية إضافة إلى العربية. كما أن العربية من اللغات الفصحى ( الكلاسيكية) العالمية التي عددها حوالي 18 لغة. والجدير بالذكر أن العربية إحدى اللغات الستة المسموحة في الأمم المتحدة.

إن عدد الناطقين بالعربية في أنحاء العالم 323 مليون نسمة، ومنهم الذين كانت العربية لغة أمية لهم 185 مليون نسمة تقطن في 22 دول عربية أضف إلى ذلك أنه في خمس بلاد أخرى شعب أقلي. وبالرغم من ذلك أن أكثر من 1.65 مليار نسمة مسلمة في العالم ينطقون باللسان العربي كأنه لسان كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالحين من الأمة الإسلامية.

إن للعربية ميزات عديدة منها أنها لغة القرآن الكريم ولغة خاتم الأنبياء والمرسلين ولغة أصحابه الكرام. وهي الأولى والأهم من ميزاتها. ومنها أنها لغة الضاد والعين والغين والصاد والطاء  والقاف كما أنها لغة ثلاثة حروف ( صيغة فعل).

أعلنت الأمم المتحدة مؤخراً أن اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر كل عام يوم عربي عالمي.
تحي اللغة العربية

No comments:

Post a Comment